الصفحة الرئيسية > صناعة المعرفة > المحتوى

هل هناك فرق بين قاعة أفلام 3D العملاقة وشاشة السينما IMAX؟

Aug 24, 2018

IMAX (اختصار Image Maximum ، بمعنى "الحد الأقصى للصورة" ، يمكن قراءة النطق الصيني باسم "IMAX") وهو نظام عرض فيلم يمكنه عرض دقة أكبر وأكبر من الفيلم التقليدي. يشتمل النظام بأكمله على نسخ للأفلام وأجهزة عرض وأنظمة صوت وشاشات وما إلى ذلك ، يتم إنتاجها في مواصفات IMAX. يبلغ عرض شاشة IMAX القياسية 22 مترًا وارتفاعها 16 مترًا ، ولكن يمكن تشغيلها على شاشة أكبر ، وهناك عدد متزايد من شاشات IMAX.

الحرف الإنجليزي D في 3D هو رأس Dimension (الخط ، البعد) ، ويشير 3D إلى الفضاء ثلاثي الأبعاد. على الصعيد الدولي ، تُستخدم الأفلام ثلاثية الأبعاد لتمثيل الأفلام المجسمة.

ملاحظة: لا تدعم العديد من أفلام IMAX بالضرورة 3D ، والآن أصبح ما يسمى بفيلم IMAX3D نتاجًا لمجموعة من التقنيتين ، وهما "فيلم ستيريو بشاشة كبيرة". يوجد أيضًا فيلم IMAX ثلاثي الأبعاد ، ولكن أيضًا لإحضار نظارات ثلاثية الأبعاد وفعالة بشكل خاص.

IMAX المحلي سهل تمامًا ، وليس 3DIMAX ، ولا حاجة إلى ارتداء النظارات.


فيلم مجسّم (فيلم ثلاثي الأبعاد) هو صورة من وجهة نظر ثنائية للمشهد مع عدستين ، مثل عين بشرية. ثم من خلال جهازي عرض ، يتم عرض صور نقطتي العرض في وقت واحد ، بحيث يتم عرض الصورتين مع اختلافات مختلفة قليلاً على الشاشة. إذا تم عرض العينين بشكل مباشر ، فإن الصور المعروضة متداخلة وبعضها غير واضح. لرؤية الصورة المجسمة ، قم باتخاذ تدابير حتى ترى العين اليسرى الصورة اليسرى فقط ، والعين اليمنى ترى الصورة الصحيحة فقط.

كل مستقطب يقع أمام كل لاعب ، ووظيفته تعادل المستقطب. بعد مرور الضوء المنبعث من جهاز الإسقاط عبر المستقطب ، يصبح الضوء مستقطبًا ، والمستقطب أمام جهازي العرض. اتجاهات الاستقطاب متعامدة مع بعضها البعض ، وبالتالي فإن اتجاهات الاستقطاب للمصباحين المستقطبين تتعامد أيضًا مع بعضها البعض. يتم عرض المصباحين المستقطبين على الشاشة وينعكسان على العارض ، ولا يتغير اتجاه الاستقطاب.

يستخدم العارض النظارات المستقطبة المقابلة للضوء المستقطب المذكور أعلاه للعرض ، أي أن العين اليسرى يمكنها فقط رؤية الصورة المنعكسة من الجهاز الأيسر ، ويمكن للعين اليمنى رؤية الصورة المنعكسة من الجهاز الأيمن فقط ، لذلك أن الصورة مجسمة سوف نرى ، وهو مبدأ الأفلام مجسمة. تعد الألوان ، والمفاتيح ، والمرايا العدسيّة ، وحواجز شبكية الشقوق ، وما إلى ذلك ، كلها طرقًا مختلفة لعرض المشاهدات المجسمة على المبدأ الأساسي المتمثل في ضمان العين اليسرى إلى اليسار والعين اليمنى إلى اليمين. مع التقدم التكنولوجي ، سيرى الناس المزيد من الأساليب المجسمة على الشاشة.

يختلف هيكل مسرح IMAX أيضًا عن هيكل السينما العادية. اعتمادًا على الشكل ، يتم تقسيم شاشة IMAX إلى شاشة مستطيلة وشاشة كروية. يمكن أن يصل قطر الشاشة الكروية إلى 30 متر. تعرض الشاشة الكروية بشكل أساسي الفيلم الكامل (IMax Dome ، المعروف سابقًا باسم OmniMax). يتم تصوير هذه الأفلام بعدسة "فيش" تسمح بتصوير 180 درجة على فيلم مسطح. يمكن استخدام عدسة أخرى فيش أثناء العرض لإعادة البانوراما إلى الشاشة.

بسبب الدقة العالية لصور IMAX ، يمكن أن يكون المشاهدون أقرب إلى الشاشة. عمومًا ، تقع جميع المقاعد في ارتفاع الشاشة (مقارنة بـ 8 إلى 12 شاشة في المسرح التقليدي النموذجي). علاوة على ذلك ، فإن الميل إلى المقعد أكبر من مثيله في المسرح العام (يبلغ عرض الشاشة الكروية 23 درجة) ، بحيث يمكن للجمهور مواجهة مركز الشاشة بشكل أفضل. يميل المقعد ذو المنحدر الكبير للشاشة المستطيلة إلى الخلف بزاوية تتراوح من 19 إلى 25 درجة ، مما يضمن أن جميع المشاهدين يمكنهم رؤية الشاشة بأكملها (يختلف نطاق المشاهدة ثنائي وثلاثي الأبعاد).


imax screen.png

imax glasses.png